منتديات البريهي نت ((ALBURAIHI FORUMS))

إجتماعي, إقتصادي, سياسي, تعليمي,دينى, ترفيهي, ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعه من الاخبار المحليه في اليمن (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤادالحمودي
ذهبي
ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 125
العمر : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: مجموعه من الاخبار المحليه في اليمن (1)   الإثنين مايو 10, 2010 4:03 pm


وفاة مدير مخابرات عدن متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار التواهي



Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-292614882.jpeg" style="width: 690;height: 225" border="0">
عدن
توفى عبد الله الثريا مدير المخابرات اليمنية في محافظة عدن، جنوب اليمن اليوم الاثنين في أحد مستشفيات المحافظة متأثرا بجروح أصيب بها خلال انفجار وقع مساء الأحد.
و ذكرت مصادر محلية أن مدير الأمن السياسي (المخابرات) في عدن توفي متأثراً بجروح أصيب بها مساء الأحد بعد انفجار وقع بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون بمنطقة التواهي.
وهز انفجاران متتاليان محافظة عدن مساء الأحد، يعتقد مراقبون أن الحراك الجنوبي، الذي يطالب بالإنفصال عن الشمال، وراء تلك الانفجارات. فيما قال مصدر أمني: "سُمع دوي انفجار عنيف استهدف أحد الصرافات الآلية التابعة للبنك التعاوني الزراعي بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون في منطقة التواهي، ولم يسفر عن أية إضرار". لكن انفجار ثاني وقع أثناء تجمع لمكان الحادث الأول ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بينهم مدير الأمن السياسي بمديرية التواهي.
وأفاد سكان محليون أن الانفجارين كانا عنيفين جداً وناتجين عن قنابل وألحقا أضرار مادية في عدد من المنازل المجاورة.


==============================
====================
===========
انتهاء أزمة اختطاف القاطرات بين ردفان والرضمة بعد تدخل وساطة محلية أفضت بالإفراج عنها


Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-969024789.jpeg" style="width: 702;height: 267" border="0">
- لحج – خاص :
انتهت مساء أمس الأحد أزمة اختطاف القاطرات التي نشبت بين مجاميع من ردفان بمحافظة لحج ومجاميع من مديرية الرضمة بمحافظة إب بعد وساطة محلية قادتها شخصيات محلية ومسؤولة أفضت بالإفراج عنها . وعلم " التغيير " انه تم الإفراج مساء أمس الأحد عن القاطرات التي كانت محتجزة إلا أن مصادر محلية تحدثت عن احتمال عودة الأزمة بسبب ما قالت إنه حل غير نهائي للازمة بين الرضمة وردفان حيث يطلب ابناء ردفان تعويضات من الدولة عن قاطراتهم المتوقفة عن عمل منذ بدء الأزمة قبل حوالي شهرين .
وقالت المصادر المحلية لـ " التغيير " إن المسلحين من أبناء الجدعاء لا يزالون يرابطون بجانب منطقة ( شعب البادرة ) التي تختطف فيه القاطرات حتى وقت متأخر من ليل أمس ، ولم يبدو أن هناك حلا للازمة التي تتفاقم وتيرتها يوما بعد يوم.
وعلم " التغيير " من مصادره انه جرى أمس تشييع القتيل (الجبل ) في محافظة اب والتي كانت أزمة القاطرات بسبب مقتله وزميلة العنسي يوم 29 نوفمبر الماضي .



===================================
========================
============

مصدر رسمي : أعمال تخريبية في منطقة الدماشقة تتسبب في إيقاف محطة كهرباء مأرب الغازية

Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-802528141.jpeg" style="width: 694;height: 188" border="0">
صنعاء
أرجع مصدر رسمي استمرار انقطاع التيار الكهربائي الذي تشهده معظم أحياء العاصمة صنعاء مساء اليوم إلى " أعمال تخريبية بمنطقة الدماشقة بمحافظة مأرب استهدفت محطة مأرب الغازية لتوليد الكهرباء ، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي قد يستمر عدة ساعات لهذا السبب " .
و قال المصدر في تصريح نشرته وكالة الأنباء " سبأ " " إن عناصر تخريبية قامت بإطلاق عيارات نارية على الأسلاك الموصلة لمشروع خط نقل مأرب ـ صنعاء الذي يربط المنظومة الكهربائية بمحطة مأرب الغازية نجم عنها تعطيل دائرتين تابعتين لخطوط النقل في منطقة الدماشقة بمحافظة مأرب مما أدى إلى توقف المحطة بشكل كامل ".
وأضاف " أن هذه الأعمال التخريبية والإجرامية المشينة تسببت بفصل المحطة كليا عن المنظومة الوطنية للشبكة الكهربائية الأمر الذي سيحدث عجزا في الطاقة الكهربائية يترتب عليه زيادة مدة الإنطفاءات المبرمجة " .
وأشار المصدر إلى أن المؤسسة تقوم حالياً بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة لإصلاح تلك الأعطال لإعادة التيار الكهربائي، في أقرب فرصة ممكنة.
وأفاد المصدر بأن محطة مأرب الغازية "المرحلة الأولى" كانت قد دخلت ضمن الشبكة الوطنية بقدرة 260 ميجاوات عبر التوربين الثالث والثاني، فيما كانت تجرى ترتيبات دخول التوربين الأول.. موضحا بأن المحطة كانت قد ساهمت بدرجة كبيرة في التخفيف من الإنطفاءات الكهربائية المتكررة خلال الفترة الماضية.
الجدير بالذكر أن قطاع الكهرباء في اليمن يعاني إشكاليات تبرز في عجز التوليد وارتفاع فاقد الطاقة؛ حيث تبين معلومات رسمية أن إجمالي الطاقة المركبة عام 2003م من محطات التوليد البخارية والعاملة بوقود الديزل بلغت (912) ميجاوات، بعجز وصل في نفس العام إلى (225) ميجا في حين تجاوز فاقد الطاقة في شبكات التوزيع 26% وتعمل الحكومة إزاء هذا الوضع على تعزيز الشبكة الموحدة بتوليد إضافي بتركيب قدرات لتوليد (180) ميجاوات في صنعاء وعدن إلى جوار خطة شاملة حتى (2025م) تشمل التوليد والنقل والتوزيع، وتهدف لبناء محطات توليد غازية في مأرب ومعبر وعدن والحديدة، بقدرة إجمالية (2900) ميجاوات.
===========================
=================
========

صحفيون ونشطاء مجتمع مدني في اليمن يرفضون وجود هيئة لـ " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "

Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-853910305.jpeg" style="width: 690px;height: 217px" border="0">
خاص
أعرب عدد من الصحفيين و النواب و نشطاء المجتمع المدني في اليمن عن رفضهم الكامل لوجود هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو ما يسميه البعض ( بهيئة الفضيلة ) لكونها " تفتش في ضمائر الناس وتشكك في معتقداتهم ، كما رفضوا كل توجهات التكفير والتفسيق والتخوين "[/font][font='Arial'] . على حد قولهم .
و أوصى المشاركون في التي نظمها ملتقى الرقي والتقدم، حول:مستقبل الصحافة والإعلام في اليمن- الواقع ومتطلبات العصر " يومي 9 ، وRolling Eyes مايو في العاصمة اليمنية صنعاء رفضهم المطلق لكل أشكال وصور القهر، والملاحقات، والعقوبات المتعسفة والجائرة التي يتعرض لها الصحافيون في اليمن، بسبب آرائهم أو انتمائهم المهني أو الحزبي، أو تقديمهم لمحاكمات تعسفية أو ممارسة ضغوط بقصد إثنائهم عن أداء دورهم المهني ورسالتهم الإعلامية في خدمة مجتمعهم، والتعبير عن قضايا أمتهم ووطنهم.. ويطالب المشاركون السلطات المعنية في الحكومة بوقف الإجراءات العقابية ضد الصحف والصحافيين وطالب المشاركون السلطات الحكومية بسرعة الإفراج عن جميع الصحفيين لمسجونين فوراً ".
وطالب المشاركون في الندوة التي قدم فيها الملتقى " مشروع قانون جديد للصحافة والإعلام وكرم فيه عدد من رواد ورموز العمل الصحافي والإعلامي في اليمن باعتبار ما يكتبه الصحفي بلاغاً للنائب العام يجري التحقيق فيه فإما أن يدان الفاسد واما أن يدان الصحفي إن كان بلاغه كاذباًو أكدوا على أن حرية الصحافة ورسالة الإعلام لا تعني بأي حال من الأحوال ممارسة الابتزاز أو التعريض بالأشخاص أو انتهاك الحرمات أو الإساءة لسمعة الوطن، أو الترويج للفتن والثقافات المتخلفة أو التمترس الحزبي، وإنما هي مسؤولية أخلاقية وإنسانية ومهنية نبيلة ينبغي على الجميع تحملها، باعتبار الصحافة والإعلام مهنة تدافع عن قيم الخير والحق والعدل والمساواة، وتحارب الظواهر والممارسات السلبية والمضرة بالمجتمع، وتكرس مبادئ الوئام والمحبة والوحدة الوطنية، انطلاقاً من التزامها المهني ومسؤولياتها الوطنية والإنسانية والأخلاقية.

=========================
=============
======

وزراء من الحكومة اليمنية في اجتماع تشاوري تنسيقي مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية


Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-858355774.jpeg" style="width: 678;height: 200" border="0">
صنعاء
عَقد اليوم الاثنين بالعاصمة صنعاء اجتماع تشاوري بين الحكومة اليمنية ممثلة بنائب رئيس الوزراء عبد الكريم الأرحبي ووزراء المالية والداخلية والشئون الاجتماعية والشباب والرياضة والزراعة والري ووكلاء وزارتي التربية والتعليم والصحة , وعن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية د/ جفري اشي المدير القطري للوكالة , ويهدف الاجتماع الى تنفيذ ثلاثة برامج رئيسية تم اعتمادها من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبدعم يقدر بــ" 183 " مليون دولار لمدة خمس سنوات وفق ماقاله الأرحبي وهذه البرامج هي التنمية الموحدة في المجتمعات المحلية وبرنامج تقديم الخدمات الأساسية والحكم الجيد وكذا برنامج المراقبة والتقييم .
وألقت السيدة آنجي براين القائم بالإعمال في سفارة الولايات المتحدة كلمة أكدت فيها على وجود تحديت متعددة تواجه اليمن وأن لدى أمريكا رؤية طويلة الأمد لليمن وقادرة على توفير الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية لليمنيين وأضافت في كلمتها : نحن في السفارة الأمريكية نعمل بجد للتأكد من أن مساعدات الولايات المتحدة لليمن هي مساعدات مستجيبة وموزونة كما يليق بها وأشارت الى انه تم تطوير إستراتيجية استقرار جديدة لليمن تركز مساعدات الوكالة الأمريكية على زيادة الاستقرار وتقليص النزاع من خلال البرامج التي تنفذها الوكالة . وخلال الاجتماع عرض المدير القطري للوكالة د/ جفري آشلي ملخص عن إستراتيجية برامج التعاون التنموي مع الوكالة الأمريكية وخطط تنفيذها . وتلى بعد الاستعراض نقاش مفتوح اقتصر على أصحاب المعالي الوزراء في الحكومة اليمنية .
وأكد الجانب الحكومي على أن تطوير الولايات المتحدة الدعم الذي تقدمه لليمن وأن يكون هذا الدعم قوي وواضح في مجالات عده منها التخفيف من الفقر ودعم الإصلاحات القضائية وحل قضايا الشباب وزيادة فرص العمل والتركيز على المشاريع الصغيرة والأصغر , وتطوير القطاع الزراعي والحيواني , والدعم الاكبر لتحقيق الهدف الأهم وهو مكافحة الارهاب وزيادة الأستقرار ودعم التعليم والصحة .
وفي نهاية الأجتماع أستعرض المدير التنفيذي لوكالة الأمريكية البرامج التفصيلية للوكالة التي سيتم تنفيذها في اليمن .
[right]====================================
[right]=========================
[right]==============
[right]
نزوح عشرات الأسر من المديرية .. قتلى وجرحى في تجدد الاشتباكات بين الحوثيين و قبائل مجد بضحيان صعدة


Rolling Eyes-496747047.jpeg" style="width: 704px;height: 245px" border="0">
صعدة – خاص
سقط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح في تجدد الاشتباكات المسلحة صباح اليوم الأحد بين الحوثيين و مجاميع مسلحة – موالية للحكومة - من قبائل مجد بمركز مديرية ضحيان بمحافظة صعدة اليمنية شمالي البلاد و التي اندلعت مساء أمس السبت . و قالت مصادر محلية إن ما لا يقل عن 6 من الحوثيين بينهم قائد ميداني يدعى ( أبو دلهم ) أصيبوا في اشتباكات اليوم ، فيما سقط عدد غير معروف من عناصر قبائل مجد بين قتيل و جريح و أفاد شهود عيان " التغيير " أن عشرات الأسر في مديرية ضحيان نزحت اليوم باتجاه مناطق أخرى بمحافظة صعدة اثر الاشتباكات العنيفة التي تشهدها المديرية ، والتي يبلغ تعداد سكانها نحو 18 ألف نسمة .و ذكرت المصادر أن مجاميع من الحوثيين قامت بقطع الطريق العام الذي يمر بمديرية ضحيان و يربط بين محافظة صعدة ويمتد حتى منفذ علب في الحدود مع المملكة العربية السعودية .
وكانت أعلنت جماعة الحوثيين مساء أمس الجمعة الحرب على قبائل مجد على خلفية قيامها بقتل و اعتقال عدد من عناصر الحوثي آخرها قتل حوثي في احد مساجد منطقة مجز الجمعة ، فضلا عن مشاركتها الحكومة اليمنية في حربها السادسة ضد المتمردين الحوثيين .و أعطى زعيم الحوثيين - عبد الملك الحوثي - كان أعطى قبائل مجد مهلة مدتها 24 ساعة بدأت من الساعة التاسعة من صباح أمس الجمعة لتسليم الأشخاص الضالعين في حادث مقتل المواطن يحي الحامس ، وحذر بشن حرب عليها إذا لم تسلمهم القتلة ، غير أن القبائل لم تستجب للدعوة ولم تهتم للمهلة التي وضعها الحوثي
وكانت عناصر من جماعة الحوثي قامت قبيل إعلان اندلاع الحرب بتوجيه نداء عبر مكبرات الصوت لإخراج النساء والأطفال من المديرية .
هذا ويستخدم في الاشتباكات التي تدور حاليا بين الحوثيين ومسلحي قبائل مجد مختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة .
=================================
==========================
================
[right]
بحضور أربعة متهمين .. جزائية حجة تعقد أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل الصحفي الربوعي


Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-170375226.jpeg" style="width: 415px;height: 281px" border="0">

عقدت المحكمة الابتدائية الجزائية بمحافظة حجة أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشهيد الصحفي محمد الربوعي، حيث حضر المحاميان صالح المريسي وعمار الشامي من مؤسسة علاو للمحاماة مدعين بالحق الشخصي، بينما قدمت النيابة العامة الدعوى بالحق العام، حيث شمل قرار الاتهام خمسة متهمين أربعة منهم في قبضة الأمن بينما لا يزال الخامس فارا من وجه العدالة، وقرر رئيس المحكمة القاضي عبد الله القلوص إعلان المتهم الخامس بالحضور عبر الصحافة، بينما أجلت الجلسة إلى الثلاثين من شهر مايو الحالي لمواجهة المتهمين بالأدلة .
وكان الصحفي محمد الربوعي قد استشهد يوم 13 فبراير 2010م بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل عصابة كان قد فضح ممارساتها عبر الصحافة، وقال شهود عيان أن أكثر من ثلاثة أشخاص تعرضوا للشهيد بسيارة تابعة لهم في منطقة غير مأهولة، بعد مغادرته منزله صباح 13/2/2010م حيث حاولوا دهسه بالسيارة وعندما التجأ إلى شجرة على الطريق باشروه بإطلاق النار حيث أصيب في كتفيه وقفصه الصدري ومناطق أخرى من جسده .
وكان الشهيد قد عمل طيلة أكثر من عشر سنوات في مراسلة الصحف والمواقع، وكشف عددا من المخالفات وحالات الفساد في المنطقة، كما أنقذ الكثير من الأطفال حيث كشف عن وباء كان منتشرا في المنطقة وتخرج من كلية التربية قسم لغة عربية حيث عمل في تدريسها أيضا .
========================================
==========================
[right]==================
[right]
انفجار أعقبه إطلاق نار أثناء محاولة رجال أمن كسر بوابة لوكندة وسط سوق مدينة الضالع


Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-159932649.jpeg" style="width: 708;height: 300" border="0">
الضالع -
أفاد شهود عيان بان عدد من رجال الأمن شوهدوا أمام لوكندة عبد الرحيم الواقعة وسط سوق مدينة الضالع اليمنية وهم يقومون بحراسة احد الأشخاص الذي كان يقوم بكسر قفل بوابة اللوكندة لمحاولة اقتحامها والتمركز داخلها بالقوة بعد رفض مالكها فضل عبد الرحيم السماح لهم بالدخول إليها.
و أضاف الشهود " أنه سمع أولا انفجار يقال بأنه ناتج عن انفجار قنبلة صوتيه أعقبها إطلاق نار من نفس المكان ثم امتد إلى إطلاق النار من داخل مركز شرطة المدينة ومن منطقة دار الحيد والتي يتمركز فيها عدد من الجنود ، وقد استمر إطلاق النار وبشكل متقطع لأكثر من نصف ساعة, كما لم يتمكن جنود الأمن من دخول اللوكندة ولجئوا بحسب المصادر إلى داخل إحدى الصيدليات القريبة من المكان.
ومعروف أن اللوكندة هذه تطل على الشارع العام للمدينة وتقع على مدخل حول الجلجل, وقد استخدمت كموقع لإطلاق النار من داخله استخدمها أفراد من الأمن والجيش لقنص المشاركين بالمسيرات السلمية وقد أسفر إطلاق النار هذا عن مقتل الشاب توفيق ناجي احمد عباد من أبناء جحاف تاريخ 27ديسمبر الماضي أثناء تنفيذ أول إضراب شامل تشهده الضالع وكما جرح أشخاص آخرين.
وكان كثير من المواطنين قد شكوا لصاحب اللوكندة من تحولها إلى مكان للقناصة و وطالبوه بإقفالها وبالفعل وبعد إلحاح المواطنين بمنع دخول القناصة إلى داخل اللوكندة أو أقفالها فقد تم بالفعل استجابة صاحبها لإقفالها خاصة بعد رشقها بالحجارة لأكثر من مرة وتهشيم زجاج نوافذها, وقد أرادت الأجهزة الأمنية اقتحامها من جديد صباح اليوم
===========================
====================
=========
[right]
وزير الخارجية اليمني : لاحرب سابعة بصعدة والحراك يتلقى التمويل من الانفصاليين



Rolling Eyes-05-Rolling Eyes-698979133.jpeg" style="width: 565;height: 409" border="0">
صنعاء :
أكد وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي أن لا حرب سابعة في محافظة صعدة .ووصف وزير الخارجية في مقابلة مع صحيفة " الدار" الكويتية نشرتها في عددها الصادر اليوم ترويج مثل تلك الأنباء المغلوطة عن حرب سابعة في صعدة بأنه كلام لا يخدم استقرار اليمن .وقال القربي:" إن مسؤولية إعمار محافظة صعدة هي مسؤولية الحكومة اليمنية في المقام الأول، والذي دفع فاتورة الحرب هو الشعب اليمني والحكومة اليمنية وأبناء صعدة" .
ونفى القربي أن تكون هناك مبادرة سورية بين المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم ) وأحزاب المعارضة المنظوية تحت مظلة اللقاء المشترك.
وقال :"إن ما قام به الإخوة السوريون هو تقديم مقترحات للبدء في الحوار بين الطرفين، ولا يختلف كثيرا عما قدمه المؤتمر الشعبي العام ".
وأوضح القربي أن تمويل ما يسمى بالحراك يتم من انفصاليين خرجوا بثروات طائلة بعد حرب 94 م.
وقال :" هناك مصادر تمويل تأتي من الخارج بعضها تأتي من أموال انفصاليين خرجوا من اليمن بثروات طائلة بعد حرب 94، وهناك للأسف الشديد يمنيون مغرر بهم من قبل الانفصاليين الذين يحاولون أن يستجدوا العواطف، بدلا من أن يضعوا المشكلة في إطارها الإداري والاقتصادي، والدعوة إلى مواجهة أبناء المحافظات الجنوبية لأبناء المحافظات الشمالية، والدعوة إلى المناطقية وبث الكراهية بين أبناء الشعب الواحد، والذي يدفع ثمن كل هذا هم أهل اليمن بشكل عام في الشمال والجنوب" .
وجدد وزير الخارجية رفض اليمن تسليم عضو القاعدة أنور العولقي للولايات المتحدة الأمريكية الذي قال إنه "سيحاكم أمام القضاء اليمني" .
وقال :" بالنسبة لأنور العولقي نحن قلنا بوضوح أنه نتيجة لنشاطه الأخير في إطار العمليات الإرهابية , فقد أصبح مطلوبا للحكومة اليمنية للتحقيق معه وبناء على التحقيق ستتم محاكمته إذا ثبت ضلوعه في أي من تلك الجرائم. أما قضية تسليمه فموقف الجمهورية اليمنية واضح من هذه المسالة، فاليمن يؤكد رفضه تسليم أي مواطن يمني إلى أي دول أخرى ".
ووصف القربي العلاقات اليمنية الكويتية بأنها تمر بمرحلة متميزة..مشيرا إلى أن التواصل المستمر بين قيادتي البلدين يعكس التقدم الذي حصل في علاقات البلدين الشقيقين.
ونوه بالحرص اليمني على أن تكون العلاقة الثنائية بين صنعاء والكويت نموذجا يحتفى به في العلاقات الدولية.
============================
======================
===============
[right]
أهالي مدينة زبيد التاريخية يطالبون السلطات بالتدخل لإنقاذ المدينة من تحويلها لملكية خاصة



Rolling Eyes-814036127.jpeg" style="width: 706;height: 200" border="0">
زبيد – خاص :
وجه أهالي مدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة اليمنية – إحدى مدن التراث العالمي - بنداء استغاثة للسلطات ، طالبوها فيه بالتدخل العاجل لوقف ما وصفوه " محاولات تفضي إلى القضاء عليها و تحويلها لملكية خاصة لبعض أصحاب النفوس المريضة ، بحسب رسالة بعثوا بها إلى الصحيفه
و جاء في رسالة الأهالي " رغم محاولاتنا المستميتة و لجوئنا للجهات المختصة ، ثم القضاء وصولاً للنائب العام تصاعدياً و رغم صدور توجيهات قضائية بمعاقبة المعتدين إلا أن المنطقة لا تزال تحت نيران غضب هؤلاء المستقويين ، و لا زلنا نتعرض لتحرشاتهم و تهديداتهم لنا " .
و كانت وقعت وزارة الثقافة اليمنية في 2002 على ثلاث اتفاقيات، لانقاذ مدينة زبيد التاريخية، والحفاظ على طابعها المعماري المتميز، اذ تضم هذه المدينة اكبر عدد من الاثار الاسلامية في البلاد.
والاتفاقيات الموقعة بين وزارة الثقافة وبرنامج التراث الثقافي الحضري الممول من الحكومة الهولندية، تنص الاولى منها على انشاء صندوق للطوارئ، مهمته تقديم القروض الميسرة، لاصحاب المنازل ذات القيمة التاريخية من المدينة، لتمكينهم من ترميمها وصيانتها وفقا للنمط المعماري الاصيل للمدينة. وستقدم الحكومة الهولندية في هذا السياق مبلغ 50 الف دولار كنواة لتأسيس هذا الصندوق، والذي يتوقع دعمه من قبل الحكومة اليمنية والدول المانحة.
وتنص الاتفاقية الثانية على انشاء محارق تقليدية للآجر (الطوب) والمواد التقليدية الاخرى بمبلغ مليون ريال «يمني،لتوفير مواد البناء اللازمة لصيانة المباني التاريخية، بعد ان ظل هذا الامر معضلة على مدى السنوات الماضية، جعلت المواطنين يلجأون لاستخدام مواد البناء الحديثة بكل ما فيها من تشويه وطمس للمعالم التاريخية.
اما الاتفاقية الثالثة فتتضمن اقدام الحكومة الهولندية على ترميم أحد المباني التابعة للاوقاف بالمدينة واستغلاله كمقر لوحدة تنسيق الحفاظ على مدينة زبيد خلال فترة عمل البرنامج.
ويجد المسؤولون في الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية وبرنامج التراث الثقافي الحضري والهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات، انفسهم الان في سباق مع الزمن، لتسريع جهود الحفاظ على مدينة زبيد بعد ان اصبحت ابرز معالمها وآثارها عرضة للاندثار.
وكانت زبيد، التي يرجع تاريخها الى بدايات القرن الهجري الاول قد ادرجت ضمن قائمة التراث الانساني العالمي، الذي تشرف عليه منظمة اليونيسكو، الى جانب مدينتي صنعاء القديمة وشبام في حضرموت عام 1993، لاعتبارات عديدة، اهمها الطابع المعماري التاريخي والمميز للمدينة، وما تضمه من آثار ومعالم تاريخية بالغة الدلالة والاهمية. وحسب عبد الكريم السالمي مدير مكتب الاثار بمدينة زبيد، فان ابرز ما يهدد الطابع المعماري للمدينة التاريخية، البناء العشوائي واستخدام مواد البناء الحديثة كالاسمنت والحديد في عمليات ترميم المباني القديمة، الى جانب غياب الضوابط التي تحمي الطابع المعماري والتاريخي للمدينة من هجمة الامتدادات السكنية الحضرية، وما يمثله ذلك من مساس وطمس للبعد التاريخي والاثري لزبيد.
هذا، وتضم زبيد اكثر من 86 مسجدا ومدرسة اسلامية، يرجع تاريخ معظمها الى العقد الاول من القرن الاول للهجرة، بالاضافة لمئات المنازل القديمة وعدد من القلاع والحصون التي هي جزء من العمارة العسكرية الاسلامية، والابواب التاريخية والمكتبات التي تحوي آلاف المخطوطات النادرة والمصاحف التي يزيد عمر بعضها عن الف سنة. وتشمل جهود الحفاظ على مدينة زبيد وضع حد لاعمال نهب وتهريب المخطوطات القديمة على يد عصابات الاثار، والتي استنزفت تراث هذه المدينة بصورة لافتة ومثيرة للقلق خلال السنوات العشر الماضية


=========================================
==========================
-==========

منظمات المجتمع المدني تطالب الرئيس بإيقاف الحملة العسكرية على قرية الجبال في شرعب


دعت عدد من منظمات المجتمع المدني رئيس الجمهورية إلى إيقاف الحملة العسكرية التي تحاصر قرية الجبال في عزلة القفاعة بمديرية شرعب السلام محافظة تعز.
وقالت المنظمات في رسالة وجهتها الى رئيس الجمهورية ان العزلة تتعرض لقصف وحملة عسكرية واسعة النطاق من قبل أكثر من 30 طقم عسكري يتبعون الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية ، ويتعرضون منذ صباح الأربعاء 5- مايو- 2010 لقصف مدفعي متواصل بالأسلحة الرشاشة والمدفعية ، مما اسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال فضلا عن تهديم بعض المنازل وحالات نزوح جماعي لسكان القرية . على خلفية نزاع مدني على حفار ماء.
وأوضحت المنظمات إن تحريك الأطقم العسكرية بأمر إداري من محافظ محافظة تعز واستخدام القوات المسلحة في نزاعات مدنية يأتي خارج إطار الدستور والقانون الذي لا يجيز مثل هذا التصرف إلا في حالات نادرة بعلم القائد الأعلى للقوات المسلحة وبناء على طلب من النائب العام في حال وجود قضية جنائية تم التحقيق فيها وعجزت قوات الشرطة عن تنفيذ أوامر القبض والإحضار.
وطالبت الرسالة تعويض الأسر والأفراد في القرية عما لحقهم من أضرار نفسيه وجسدية ومادية ، وإلزام محافظ تعز وقياداتها العسكرية بالتقيد بالدستور وعدم العبث بالحياة المدنية بالمواطنين ، ومحاسبتهم لاقحامهم الجيش في قضايا مدنية يفترض أن القضاء فيها هو الحكم .


عدل سابقا من قبل فؤادالحمودي في الثلاثاء مايو 11, 2010 1:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالبريهي
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 877
العمر : 37
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعه من الاخبار المحليه في اليمن (1)   الإثنين مايو 10, 2010 5:01 pm

تسلم ياشيخ فواد علي مشاركتك الاكثر من رائعه يعطيك العافيه
وتقبل خالص تحياتي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعه من الاخبار المحليه في اليمن (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البريهي نت ((ALBURAIHI FORUMS)) :: المنتديات العامة :: منتدى الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: