منتديات البريهي نت ((ALBURAIHI FORUMS))

إجتماعي, إقتصادي, سياسي, تعليمي,دينى, ترفيهي, ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحث عن السعاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال البريهي
vip
vip
avatar

عدد الرسائل : 235
العمر : 26
الموقع : البريهي نت
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: البحث عن السعاده   الأحد يونيو 13, 2010 7:36 pm

السلام عليكم..

الكل منا يعرف الأمير الشاعر الراحل طلال الرشيد الملقب ب " الملتاع " رحمه الله رحمة واسعة ..

ويسكنه فسيح جنآته..!

هذا المقال قد نشر بمجلته " فواصل " يتحدث عن البحث عن السعادة أعجبني كثيرا

و أحببت أن أنقله لكم من المجلة ..


و إليكم المقال ..



البحث عن السعادة

(كنت أصر ان هناك سببا واحدا يحرك كل التصرفات البشرية من يوم خلق آدم و حتى آخر جمعة , و منذ ولادة الإنسان حتى وفاته و لكن ما هو ؟!!

يقول فرويد – وهو عالم من علماء النفس – إن ( الغريزة الجنسية و راء كل تصرفات الإنسان و أفعاله أيا كان عمره و تفكيره ) وهذه نظرة قاصرة خالية من الروحانية و الإنسانية و الواقعية من و جهة نظري .

وقضى فرويد عمره يحاول إثبات هذه النظرية و أظن ان العمر يذهب هباء في إثبات نظرية يكفي موقف إنساني واحد لنفيها و إسقاطها . و أنا لست عالما أو فيلسوفا بإطلاع و معرفة فرويد و لكنني شاعر أرى الأشياء و الأرواح من زوايا تختلف , و أفهم الدنيا و الحياة و البشر بشكل شفاف مرهف , ينهكني التفكير في الأشياء و تتعبني الإحتمالات و يستوقفني التخمين و لا أعرف إن كنت أعرف الحقيقة أم هي مغيبة عني و إنني أبعد ما أكون عنها و لكن شاركوني كي أتعرف على نفسي من خلالكم و سأحاول مشاركتكم لأرى أيكم أشبه .

كنت أضع رأس إبهامي بين اسناني الأمامية و عيني اليمنى ترفض محاولة جفوني إغلاقها من جانبها الأيمن كنت غارقا في التفكير و للحظة شعرت أنني أمسكت بنصف الحقيقة ( البحث عن السعادة هو ما يحرك كل التصرفات الإنسانية ) هذا ما أظنه نصف الحقيقة التي أبحث عنها و نصفها الآخر هو كيف أثبت لنفسي أولا و لكل من يخالفني الرأي ثانيا صحة ذلك ؟ فالإنسان منذ أول صرخة عند الولادة و آخر تشبث للمحتضر عن موته يبحث عن السعادة .

فبكاء الطفل عند ولادته و مغادرته رحم أمه هو شعور بفقد سعادته بمكانه و عالمه الخاص الذي عاش فيه و تأقلم و تكيف مع أجوائه و خوفه الكبير من الموت و تعلقه بالحياة و فعل كل ما يستطيع في سبيل بقاءه حيا هو بحث عن السعادة .

الاكل , الشرب , الأناقة , النوم , العمل , الكتابة , الصداقة , الحب , الزواج , الطلاق , الإنتقام , الغدر , الضحك , البكاء , الضرب البناء , التجارة , السفر .. الخ .

و قد يستغرب من لا يوافقني و يرى انه من غير المنطقي ان يكون الإنتقام و الغدر و البكاء فعلا للبحث عن السعادة و لكن أليس من ينتقم من شخص لغدره به أو لتحبيطه و قتله آمالا و أحلاما كان يحلم بها .. يظل شبح هذا الإحباط يحرك دوافع الإنتقام داخل هذا المحطم حتى يشحذ فعله و يصور له السعادة على انها هي الإنتقام من هذا الشخص الذي تسبب في قتل أحلامه ؟ و من هنا يكون الإنتقام بحثا عن السعادة .

و أنا هنا لست مقوما التصرفات البشرية فالإنتقام عمل لا أخلاقي و لا إنساني و لكنني أتحدث عن دوافع التصرفات بحثا عن السعادة .

و البكاء على أي شئ هو أخر محاولة عاطفية للندم عليه بعد إنفلات آخر حبل تمسك به يدك المتشبثة حد الإنحناء .

و السعادة أمر نسبي أي بمعنى انها تختلف من شخص لآخر أي ما تراه أنت سببا لسعادة قد لا أراه أنا كذلك و لكنك تتصرف بما تظنه يؤدي إلى طريق سعادتك و أنا كذلك .

و حتى تعرف ما أقصد بطريقة معكوسة دعني أقلب الصورة و أقول لك لو أعطيت السعادة في كل شئ و في كل زمان و مكان و مع كل أحد ترى ماذ ينقصك ؟!!

و الجواب على هذا السؤال هو بالتحديد ما أريد ان أصل غليه و لكن تبقى العملية متغيرة ليس بين شخص و آخر بل بين الشخص و نفسه مع إختلاف الزمان فما تراه سعيدا اليوم قدل لا تراه بعد زمن إلا أمرا مملا و كئيبا أحيانا لذا يبقى الإنسان غير ثابت تحوله الظروف و الأزمان و أبقى انا عارضا رأس إبهامي بين أسناني الأمامية و جفوني تحزم طرفها اليمين في عيني اليمنى و غارقا في التعبير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alburaihi.byethost10.com/vb/index.php
رياض البريهي
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 254
العمر : 32
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: البحث عن السعاده   الإثنين يونيو 14, 2010 6:55 am

موضوع اكثر من رائع ياخي كمال
يعطيك ربي العافيه
وتقبل خالص تحياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث عن السعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البريهي نت ((ALBURAIHI FORUMS)) :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: