موضوع: دوره متقدمه عن قواعد البيانات
باذن الله تعالي سابتدي باذن الله شرح عن قاعده البيانات العلائقيه وقاعده المعرفه
وكل ماريده من الاخوه الذي لديه فكره التعاون معنا وطرح افكاره حول كل درس وهذا بيفيدنا بعده نواحي
1- معرفه الافكار الجديده
2- استرجاع المعلومات
3-البحث وحل المشاكل الخاصه للمشروع التي سيتم طرحه بشكل جماعي
4-الاستفاده العلميه وتصحيح الاخطاء
5- كما الحلو في الدوره انها ستشمل تحليل النظم - قاعده البيانات - خطه بناء المشاريع - نظم اتخاذا القرات عن طريق الاستنتاج من البيانات القديمه - لغه اس كيو ال - البور ديزان - قاعده البيانات ( سوء كانت اكسس او اس كيو ال سرفر - او اراكل) يعني اكثر من سبعه دورات مجمعه لبناء المشروع
ساطرح الدروس علي هيئه نقاط معينه سيتم البحث عنها ومناقشتها لاحقاء مع المبرمجين والمهندسين ومحبين قاعده البيانات كتالي
برنامج كورس جديد لنظام قاعده البيانات
النقاط الهامه التي سيتم البحث عنها بهدف انشاء قاعده البيانات
1-اختيار المشروع المراد تنفيذه مع ذكره شرح كامل عن قاعده البيانات واقسامها .
2- مرحله فهم النظام ستتظمن في هذه المرحله وبشكل موسع تقديم المعلومات الازمه عن نتائج التحليل المحدده بالتالي :
أ -لماذا نحتاج الي قاعده البيانات.
ب- ماهي المعلومات الظروريه وماهي خظوات الحث التي يمكن القيام بها لبناء قاعده البيانات .
ج-لماذا نقوم بعمل قاعده بيانات جديده .
د-مخطط الربط العلائقي
في هذه المرحله سنتحدث فيها بشكل معين عن تحليل النظم ومهمه في بناء قواعد البيانات
3-المرحله المنطقيه
أ-في هذه المرحله سيتم عرض ومناقشه الهياكل المختلفه للكلاسات (كيونات -صفات-الوراثه بين الكلاسات -الدوال)
ب- كتابه كل الكيونات والحقول في الكيونات بشكل مكتمل
ج- طرح الاسئله الشائعه المتظمنه استرجاع البيانات علي الاخوه المبرمجين والمهندسين طرح بعض اسئله الاسترجاع وحلها باكود باستخدام لغه الاس كيو ال
د-رسم مخطط الكلاسات باستخدام برنامج البور ديزان سيتم وضح البرنامج في لينك ظمن الدروس وسيتم اختياره ظمن للمعاير والتحليل المحدد للمشروع وعمليه الربط العلائقي مابين الكلاسات او الجداول
4-المرحله الرابعه
كتابه كل الدوال المختلف للكلاسات عن طريق دوال اجرائيه بروسيدور
5 -المرحله الفيزيائيه
أ- تحديد الكلاسات بحسب الاختيار الموحد او القياسي
ب- فحص سلامه العلاقات مابين الكلاسات
6- المرحله السادسه هيا تصميم واجهات النظام
7- اختيار لغه برمجه المشروع بعد تصميم الواجهات والاسباب التب جعلتك تختار هذه اللغه علي ظوء مشروعك
8- المرحله الثامنه اختبار قاعده البيانات وشرح كامل عن نتائج واليه قاعده البيانات بعد التصميم
مفهوم اللغه البرمجيه بشكل عام تتجه بمسار واحد لكن كل لغه لها مترجمها الخاص واوامرها الخاصه - اللغات العاليه المستوي
اختلاف مابين اللغات يعود علي مهمه اللغه المترجم التي يعمل بها والهدف التي ظهرت من اجله الغه البرمجيه
فمثلا لغه البسكال والسي لغات برمجيه غالبا ماتدرس في الجامعات والمعاهد كمنهج بدائي تفتح للمبتدي معرفه علم البرمجه .
تتطورت اللغات وبدات تظهر لغات التي تحتوي علي البرمجه الشيئيه -الكلاسات والوراثه وغيرها
ظهرت هذه النخبه كمثال لغه الس بلاس بلاس تعتبرلغه برمجيه اكوادها مشابه للغه السي ولكن بطريقه اخري وتقظي نفس الهدف التي تعمله السي ولكن علي هيئه برمجه كلاسات ووراثه وهذا ماطلق عليه البرمجه الشيئه
-اللغه الس كيو ال هي لغه الاستلامات ومدعومه باوامر تخدم اكثر التعامل مع قواعد البيانات ساحكي بشكل مفصل كل شي بالتفصيل في الدروس القادمه اوجه الاختلافات والاتفاق وماذا يعني بقاعده البيانات
- الفيجول بيسك لغه ترتبط بقاعده البيانات ولها القدره علي اصدار اوامرها المخصصه علي قاعده البيانات لغرض تخزين البيانات اوسترجاعها وقت الحاجه اليهااو التعديل وكمان الشبكات اظافه الي ذالك انه يمكن كتابه الاوامر في الفيجول بيسك عن طريق لغه الاس كيو ال او اخري وقت الحاجه اليها ولاننسي انها تصنع واجهات ونماذج حلوه تعطي البرنامج رونق جميل
سابد بالبند الاول من الدوره شرح مبسط عن اختيار المشروع المراد تنفيذه مع ذكر قواعد البيانات واقسامها
أولا ساختار النظام المدرسي حيث اعتقد الاغلبيه سيفهم الموضوع وخاصه الزوار والاخوه الذين لهم معرفه بدائيه بقاعده البيانات.
ابداء بتعرف قاعده البيانات اقول هي عباره عن مجموعه البيانات المترابطه التي تسعي الي تحقيق الهدف المنشود وهدفناهنا هو كيف نحول العمل الاداري والتقلدي اليدوي في المدرسه الي عمل الكتروني محوسب يحل كل المشاكل المدرسيه سيتم توظيحها بالمرحله الفيزيائيه لاحقا بالتفصيل
او يمكن تعرفيها بمجموعه البيانات المحدده بالهياكل التاليه
معرفه العلاقه بين البيانات,الاجسام ,الترابط المنطقي, معماريه قواعد البيانات,الشبكات
فالبيانات ام ان تكون قيمه او نوع معين للبيانات او طريقه او تفسير معين
(122,xyz,methods ,interpretation)
يتم الحصول علي البيانات عن طريق التحليل من البيئه التي نصمم لها النظام فمثلا بيانات الطلاب اقصد فيها كتابه كل الحقول المطلوب معرفتها عن بيانات الطلاب لكي تجاوب علي كل الاسئله المتوقعه والمطلوبه من قبل المستخدم مثال علي ذالك معرفه البيانات الخاصه والمطلوبه في بناء رقم الجلوسم الطالب وغيرها من الحقول المطلوبه فهذه بيانات مطلوبه ومهمه كيف حصلنا عليه اكيد من الرجوع الي السجلات والكشوفات
انواع البيانات ام ان تكون رقميه او نوع معين ان يكون بيانات حرفيه اونصيه مثل الاسم العنوان وغيره
المعلومات : هي عباره عن مجموعه البيانات التي تم معالجتها بمعني اخر اختيار البيانات التي تم تنظيفها اوتنقيحها
المعرفه : يقصد بها مجموعه المعلومات اومجموعه قواعد الاستدلاال
قواعد الاستدلال هي عباره عن اليه الحصول علي معلومات جديده من القاعده الاساسيه للمعلومات
يجب التركيز علي نصوص التعريفات في اوجه الاختلاف مابين البيانات والمعلومات انشاء الله سيتم شرحه بالتفصيل في الدروس القادمه ومثال علي قواعد الاستدلالx>y ,y>z -->x>z
هيا اصلا قظيه منطقيه متعديه لكن ادمجة هنا علي هيئه قواعد استدالال في قواعد البيانات بمعني الحصول من المعني القديم معني جديد اوبالاصح اسنتاج معني جديد هذا باللغه العاديه ارجع واقول عند تجميع البيانات واستخدامها نسمي مجموعه البيانات قبل معالجتها بقاعده البيانات وعندما يتم تحويل البيانات الي معلومات مطلوب حينها نطلق عليه بقاعده المعرفه وعند استنتاج من قاعده المعلومات معلومات جديده هنا نطلق عليه بقاعده المعلومات الذكيه وهذا ماسنصل اليه وسنوظحه بالدروس القادمه باذن الله كثير ماتسمع اخي الكريم بمنطق اومصلح نظام قاعده البيانات وهو عباره عن مجموعه البرامج التي يمكنها عرض البيانات واسترجاعها وحمايتها وتنسيقها بانماط معنه حسب الطلب ساكتفي بهذا وساذكر الموضوع لاحقا في دروس قواعد البيانات الموزعه وانماط التحسين في نظام قواعد البيانات
فالاخ الذي يريد ان يقراء وتتطلع فيوجد كتب عن نظم قواعدد البيانات عبر النت بشكل موسع
فهذه مطلبات نظريه يجب معرفتها قبل عملي التحليل
اتمني من الشباب الاطلاع علي بعض المراجع للمعرفه قبل نعلم الدوره حتي ولو قرائه سطحيه ومنا التوظيح
النقطه الثانيه التي اريد ان اتحدث عن هي
مرحله فهم النظام ستتظمن في هذه المرحله وبشكل موسع تقديم المعلومات الازمه عن نتائج التحليل المحدده بالتاليه
أ -لماذا نحتاج الي قاعده البيانات
ب- ماهي المعلومات الظروريه وماهي خظوات الحث التي يمكن القيام بها لبناء قاعده البيانات
ج-لماذا نقوم بعمل قاعده بيانات جديده
د-مخطط الربط العلائقي
في هذه المرحله سنتحدث فيها بشكل معين عن تحليل النظم ومهمه في بناء قواعد البيانات ولكن قبل هذا سنتحدث عن الفقره الاولي ماهو الغرض من قاعده البيانات ولماذا نحتاج لها
قاعد البيانات (وقاعده البيانات الموزعه) في الوقت الحالي اصبحت مهمه جدا والحاجه اليها مطلوبه في عده نواحي اهمها
أ -تخزين البيانات يتم تخزي البيانات بشكل منظم في جدااول مخصصه بحيث كل جدول يهتم في البيانات المخوله له فمثلا جدول الطالب يحتوي علي بيانات الخاصه في الطلاب وجدول الحصص يحتوي علي البيانات الخاصه بالحصص وهكذ جدول المدرسين والغيابات والاجزات والفصول وغيرها كل جدول يتم في بيانته.
ب- سرعه استرجاع البيانات نعلم في الطريقه اليدويه انه في حاله عندما نريد ان نرجع لكشوفات معينه مثلا نقل درجات طالب معين او عمل لطالب شهاده معينه وغيره نحتاج الي وقت طويل للبحث في الكشوفات وجهد اكبر, قواعد البيانات عملت علي حل كل المشاكل بمعني عن طريق النظام عملت علي انشاء مفتاح اساسي لكل جدول للوصول الي البيانات بشكل اسرع وجهد اقل
ج-الامان والسريه في قاعده البيانات بمعني يمكن عمل كلمه سرلنظام فيصعب التلاعب في البيانات او حفظ البيانات بقرص معين فمثلا كشوفات واوراق اليدويه سهل تلفه وسهل سرقتها وايظا تشمل الامان اتاحه المستخدمين واعطائهم تحكم مخصص من قبل مدير قواعد البيانات وهذا مايسمي بمنح الصلاحيات
د-الربط مابين البيانات ( الكينونات (الجداول )) وتساعد هذه الخاصه لبناء استعلامات وتقارير معينه حسب الطلب
هـ-تسمح باستخدام اكثر من شخص قاعده البياانات(الموزعه)في وقت واحد كماتسمح عمليه الاظافه والحذف في نفس الوقت وعن طريق الانترنت ايظا
لذالك كان من الظروري جدا ان نحصل علي قاعده بيانات لحفظ عملنا والوصول الي هدفنا المنشود
المرحله الاولي من مراحل التحليل هي مرحله فهم النظام
السوال التي يطرح نفسه في هذا الموظوع هو ماهي المعلومات الظروريه لعمليه تحليل وبناء النظم وماهي المراحل والطرق والاساليب التي نحتاجها في عمليه تصميم النظام ؟
ابداء بالقول لنفترض اني اريد اعمل قاعه بيانات ولكن لااعرف ماذا اعمل وكيف اجمع بياناتي طبعا هنا عده مراحل مطلوبه منك لعمليه التحليل واهمها
أ-تعريف المشكله محلل النظام يبدا بحصر كل المشاكل التي يريد يعالجها في النظام المرجو فمثلا جدول الطلاب يجب معرف الحقول المطلوبه في الجدول واي حقل غير مطلوب ولامهم ليس من الظروري كتابته لانه سيسبب سيحجز حجم في قاعده البيانات ساظرب مثال بسيط ولناخذا جدول الطلاب (من الحقول المطلوبه في جدول الطلاب مثلا حقل رقم الطالب لماذا لانه سيسهل لنا سرعه استرجاع البيانات لكل طالب ولماذا الرقم لانه من السهل كتابته والبحث عن طريقه - اسم الطالب - عنوانه - عمره- الجنس - الجنسيه - وغيرها )كلها حقول مطلوب سيتم شرحها بمخطط بياني بالتفصيل اومايسمي بمخطط الكيونونات الو الكلاسات لك الجداول والحقول مع تحديد نوع البيانات والدوال المطلوبه والربط مابين الجداول
ب- بعد معرفه وحصر كل المشاكل في النظام نقوم بعمليه جمع البيانات هذه المرحله تسمي بمرحله فهم النظام فعمليه جمع البيانات هامه جدا وعلي اساسها يتم اخذ البيانات المهمه وتنقيحها ومعالجتها في مابعد لكن ارجع واقول تجميع البيانات تحتوي علي معاير محددها اهمها
أ- نجمع البيانات عن طريق الكشوفات اليدويه والملفات
ب-تجميع البيانات عن طريق الملاحظه
ج-تجميع البيانات عن طريق عمل استبيانات معينه
د-تجميع البيانات عن طريق اخذ العينات العشوائيه
هـ-تجميع البيانات عن طريق المقابلات الشخصيه
في نظامنا نحن اكيد سناخذ الفقره الاولي تجميع البيانات واخذ الحقول المطلوبه من الكشوفات والسجلات اعتقد انه موظح فيها كل شي فالنظام المدرسي نظام معروف وغير معقد ويعرفها الجميع
ج-وضع الاهداف بمعني في حاله وجود مشكله معينه بفرض اكثر من هدف يحل المشكله علي سبيل المثال لو افترظنا القيام بتصميم استعلام يسترجع جدول الطلبه وجعلنا المحرك الاساسي لااسترجاع هذا الجدول رقم الطالب مثلا والاخر يقول اسم الطالب ويمكن الاسترجاع بالتاريخ يقصد هذا اننا وظعنا عده اهداف لحل مشكله الاسترجاع
د-اختيار انسب هدف بعد وضع الاهداف نقوم باختبار انسب هدف محدد لحل المشكله مثال في الفقره السابقه حددنا اكثر من هدف وانا الان ساختار الهدف المناسب وليكن مثلا رقم الطالب واعتبره محرك البحث للاسترجاع بيانات جدول الطلبه كما ذكرنا سلفا سيطرح عليا الاخوه سوال لماذا رقم الطالب اقول لانه من السهل كتابته
الفقره الثالثه في هذا الدرس لماذا نقوم بعمل قواعد بيانات جديده؟
اكيد سيكون الجواب لاني اريد ان ارتب بيانات حسب الطلب المحدد لدي وحسب ماتواجهني من مشاكل معينه في مجال العمل واختيار قاعده البيانات الافظل كفائه وسعه اكبر
من الملاحظ انواع التحليل يقسم الي جزئين
أ-التحليل المتكامل وهو تحليل افتراظي يشمل كل المشاكل التي يحصله في بيئه النظام ويرد علي كافه الاستعلامات المطلوبه ونطلق عليه بالتحليل الاستاتسك
ب- التحليل القابل لتطوير يعني تحليل للمشاكل الموجوه بغض النظر عن عمل حساب للمشاكل المتوقعه واذا حدث مشكله يتم اظافه تحليلها للاحقا ومايسمي بالتحليل المتتطور او الديناميكي
الفقره الرابعه سندخل في عمليه التحليل وهذه تحتاج لها الي وقت اطولوشرح مفصل لنظام سارفق ملف ورد يوجد بيه عمليه تحليل النظام الي كينونات معينه
وسيتم التحدث عنها وشرحها بالتفصيل وتوظيح ماكتبته اعلي بالتفصيل
ارجو من الاخوه التي يحصل علي معلومه معينه اوقرائه يكتبها لكي نلم بالموظوع بشكل عام لاني اكتب مايدور في العقل لايوجد لي متسع للاطلاع الان في هذا الدوره لاني مشغول في كتابه رسالتي
دمتم في رعايه الله