انخفض نصيب متصفح الانترنت "اكسبلورر" في سوق البرمجيات من 95 في المئة عام 2003 الى ما دون 60 في المئة حاليا، وفقا لاحصائيات جديدة.
وبلغ نصيب متصفح الانترنت المنافس "فاير فوكس" 24.5 في المئة، بينما جاء "جوجل كروم" في المرتبة الثالثة حيث حظي بنسبة 6.7 في المئة من سوق البرمجيات.
وستصدر نسخة جديدة من "اكسبلورر" قريبا.
يذكر ان منتجات مايكروسوفت تفقد شعبيتها بسبب قلق المستخدمين من إمكانية وجود ثغرات أمنية فيها.
وهناك إجماع بين عدة شركات لدراسة السوق على فقدان "اكسبلورر" لجزء من حصته في السوق، وان كان هناك اختلاف على النسبة التي يحظى بها، فوفقا لشركة "نيلسن" البريطانية لدراسة السوق يحظى المتصفح بنسبة 70 في المئة من سوق البرمجيات المختصة بتصفح الانترنت بينما تقدر الشركة نصيب "فاير فوكس" بـ 18 بالمئة.
ويرى المحلل جيفري مان أن ذلك قد يكون ناجما عن زيادة وعي المستخدمين بوجود البرمجيات المنافسة، ويعتقد أن المخاوف من وجود ثغرات أمنية في منتجات ميكروسوفت قد يؤدي الى فقدان ثقة المستخدمين بتلك المنتجات.
وكانت شركة مايكروسوفت قد فتحت المجال أمام متصفحات أخرى للانترنت لاستخدام برامج وييندوز على اثر جدل دام
سنوات مع الاتحاد الأوروبي، وأصبح لدى المستخدمين الآن 12 متصفحا يمكنهم أن يختاروا من بينها.
مع ذلك يرى المحلل مان انه لم يمض وقت كاف حتى يكون لمنافسة المتصفحات الأخرى هذا الاثر على نصيب "اكسبلورر".
ويرى المراقبون أن المنافسة ستحتدم مع قرب اطلاق النسخة 9 من "اكسبلورر" التي ستكون قادرة على استخدام HTML5 الجيل الجديد لتشفير صفحات الانترنت.
وتبقى أبل منافسا قويا لميكروسوفت في سوق متصفحات الانترنت، وقد اكتسب متصفح "سفاري" نصيبا لا بأس به من السوق.